سوق الذهب والمعادن والأحجار الكريمة

أسعار الذهب تسجل أكبر مكاسب أسبوعية منذ يوليو مع تقدم بايدن

ارتفع الذهب الجمعة ويمضي على مسار تسجيل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من ثلاثة أشهر إذ انخفض الدولار بفعل الضبابية المحيطة بنتيجة الانتخابات الأمريكية، مع مراهنات على تلقي المعدن الأصفر الدعم بفعل استمرار تحفيز مدفوع بالجائحة وسياسة نقدية تيسيرية.
ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1٪ ليغلق عند 1951.35 دولار للأوقية. وقد أدى ذلك إلى زيادة مكاسب هذا الأسبوع إلى 3.9٪، وهو أكبر مكسب أسبوعي للذهب منذ أواخر يوليو/تموز.
وقال مايكل هيوسون رئيس تحليلات السوق لدى سي.إم.سي ماركتس في المملكة المتحدة “آفاق الذهب إيجابية” مشيرا إلى ضغوط تفرضها الضبابية على الدولار.
وأضاف “يمكن أن يصبح الأمر فوضويا…من المرجح أن يكون مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أكثر نزوعا للتدخل نتيجة لذلك، بسبب أن السياسيين منشغلون للغاية بالنزاع، والدولار سيواصل الهبوط”.
ويقبع الدولار قرب أدنى مستوى في شهرين، مما يزيد جاذبية الذهب لحائزي بقية العملات.
ويقترب المرشح الديمقراطي جو بايدن أكثر من الفوز بينما يقول الرئيس دونالد ترامب إن الانتخابات “تُسرق” منه، حتي في الوقت الذي ما زال يجري فيه إحصاء الأصوات في ولايات مهمة.
ويرى محللون أن احتمالات تقديم حزمة تحفيز فورية تتبدد بسبب كونجرس منقسم، مما يقود توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي ربما يحتاج لسد الفجوة.
وساعدت أسعار فائدة قرب الصفر في ظل إجراءات تحفيز هائلة مدفوعة بالجائحة عالميا الذهب الذي لا يدر عائدا، والذي يعتبر تحوطا في مواجهة التضخم، على أن يرتفع ما يزيد عن 28 %، منذ بداية العام الجاري.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربحت الفضة 1.5%، إلى 25.71 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 1.1 %، إلى 902.43 دولار، بينما ربح البلاديوم 0.6 %، إلى 2390.18 دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى