الأخبارتجارة واستثمار

أردوغان: تركيا قريبة جداً من دخول قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، على أن بلاده أصبحت قريبة جداً من دخول مصاف أكبر 10 اقتصادات في العالم.
وقال أردوغان، في كلمة ألقاها عبر “الفيديو كونفرانس”، في مراسم افتتاح “سد قارص” الواقع في منطقة شرق الأناضول، “اليوم قريبون، أكثر من أي وقت مضى، من وضع تركيا في مصاف أكبر 10 اقتصادات في العالم”.
وأكد، وفقاً لما أوردته وكالة “الأناضول”، أنّ المؤشرات على انتعاش اقتصاد تركيا “قوية للغاية”، مشيراً إلى “تحقيق نمو اقتصادي بمعدل 4.5% في الربع الأول من العام الجاري، رغم بدء انتشار كورونا في البلاد في مارس الماضي”.
وتابع “نجحنا مجدداً في رفع احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية، ليتجاوز 93 مليار دولار”.
من جهة أخرى، كشف أردوغان أن عدد السدود في تركيا ارتفع إلى 585 منذ تولي حزبه “العدالة والتنمية” السلطة في البلاد، بعد أن كان العدد 276 سدًا.
كما أشار إلى تضاعف عدد منشآت الري في عموم تركيا، بفضل الاستثمارات المائية التي قامت الحكومة بتفعيلها في الأعوام الماضية.
وشدّد على أن المسافة الكبيرة التي قطعتها تركيا في مجالي الديمقراطية والاقتصاد تجلت نتائجها الملموسة بشكل واضح خلال فترة تفشي وباء فيروس كورونا.
وأوضح أن البنية التحتية القوية التي تتمتع بها تركيا “تشكل أهمية حيوية من أجل تحقيق أهدافها في النظام العالمي السياسي والاقتصادي الذي سيتشكل من جديد بعد الوباء”.
كان أردوغان قد أكد، في وقت سابق من الشهر الجاري، أنه “بعد الجائحة سنعزز مكانتنا في الاقتصاد العالمي، بفضل مزايا الإنتاج والتجارة والخدمات اللوجستية لدينا”.
وأضاف أن “هدفنا تخفيض التضخم على مراحل من 8.5% عام 2020 إلى 6% في 2021، وتحت الـ5% في 2022″، معرباً عن عزمه على تنفيذ سياسة النمو الموجهة نحو الإنتاج والتصدير بقوة في الفترة المقبلة، من خلال دعم القطاع الحقيقي والصناعيين وزيادة الإنتاج والتوظيف.
وقال سوما شاكاربارتي، رئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، في وقت سابق من الشهر الجاري، لـ”الأناضول”، “أتوقع أن تحقق تركيا نمواً اقتصادياً قوياً بعد الانتصار على فيروس كورونا الجديد”.
وأعرب عن ثقته بأن “تركيا ستحقق تحسناً اقتصادياً على خلفية زيادة الثقة بالقطاع الصحي فيها، الذي أظهر أداءً وإدارةً جيدين خلال أزمة كورونا”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق