بنوك وتأمين

أرباح “إتش إس بي سي” البنك الأكبر أوروبيا ترتفع 82% خلال الربع الأول

أعلن “إتش إس بي سي” البريطاني، أكبر بنك في أوروبا من حيث الأصول، الثلاثاء، ارتفاع صافي أرباحه بنسبة 82% على أساس سنوي، في الربع الأول من العام الحالي ليصل 4.6 مليارات دولار.. وقال البنك البريطاني، في بيان، إن إجمالي الأرباح قبل الضرائب سجل 5.8 مليارات دولار خلال الفترة، مقابل 3.2 مليارات دولار بالربع الأول من 2020، بنمو سنوي 79%.

ووفق بيانات البنك، انخفضت الإيرادات بنسبة 5% لتصل إلى 13 مليار دولار، بسبب تأثير تخفيضات أسعار الفائدة لعام 2020 في جميع الشركات العالمية.

وقال البنك إن هذا الانخفاض تم تعويضه جزئيًا من خلال تأثيرات السوق في تصنيع وتقييم التأمين على الحياة.. وأفاد بأنه حرر 400 مليون دولار كان قد جنبها لتغطية القروض المتعثرة بسبب الجائحة، في ظل التوقعات الإيجابية للأسواق الرئيسية بعد حملات التطعيم الناجحة.

وتابع البنك: “الضبابية بشأن التعافي العالمي مستمرة، وهذا يعني أنه من المستبعد استمرار مستوى خفض مخصصات الديون الرديئة إلى 3 مليارات دولار، والتي تم تجنيبها قبل عام لمواجهة تداعيات الأزمة”.

وذكر أن معظم الأرباح تتحقق من العمليات في آسيا، في وقت شهدت الأسواق العالمية والخدمات المصرفية أداء فصليا جيدا.

ويرى البنك أن الآفاق الاقتصادية تحسنت رغم استمرار الشكوك، متوقعا تحسنا إيجابيا في الربع الثاني، مع الحفاظ على مواقف متحفظة بشأن رأس المال والتمويل والسيولة والائتمان.

وتأثرت البنوك العالمية من تداعيات فيروس كورونا، وسط تراجع جودة الأصول وزيادة تكلفة المخاطر، مع تبني البنوك المركزية حول العالم أسعار فائدة مخفضة وتسهيلات للمقرضين بشكل أضر بأرباح المصارف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى